مرحبا بك في مدونة التقني الجزائري
آخر الأحداث

أنظمة التشغيل و علاقتها بثورة الأجهزة الذكية

أنظمة التشغيل و علاقتها بثورة الأجهزة الذكية

تعرف الأجهزة الإلكترونية تطورا كبيرا خصوصا و أنها تعتمد على أنظمة تشغيل مكنتها من إكتساب مكانة عالمية، فالأجهزة الذكية من هواتف و لوحيات و أجهزة أخرى بدأ الاهتمام بتطويرها مثل النظارات و الساعات...أصبحت تعرف إقبالا كبيرا من طرف المستخدمين أو لنقل أنها أصبحت من الحياة اليومية للأشخاص، و من أهم أنظمة التشغيل التي ساهمت في إغناء السوق العالمية بأجهزة ذكية مختلفة هو نظام اللينكس و لا يمكن الحديث عن هذا النظام دون إعطاء نبذة بسيطة عن اليونيكس.

نبذة تاريخية على Unix :
revolution of smartphone
فنظام Unix هو أول نظام تم تصميمه من الأساس للشبكات ة و الأمن و كذلك تعدد المهام و تعدد المستخدمين، الجدير بالذكر أنه تم تطويره في بداية السبعينات في مختبرات شركة "Bell" الأمريكية للهاتف من قبل كين ثومبسون، إلا أنه استخدم لغة برمجة سيئة، و بعده إخترع بريان كيرنيغان و دينس ريتشي لغة C للبرمجة، و بها تم إعادة كتابة Unix.
فميزات لغة C للبرمجة ساهمت بشكل كبير في نقل Unix بسهولة إلى مختلف أجهزة الكمبيوتر أنذاك، بحيث أثبت هذا النظام أنه الأفضل بلا منازع، هذا الأداء الجيد للنظام جعله يستخدم بكثرة في الجامعات و أصبح الألاف من الطلاب يجيدون إستخدام لغة C للبرمجة و بالتالي نظام Unix، ليتم إدخال العديد من التحسينات عليه.
و نظرا لنجاح هذا النظام أصبحت شركة Bell ( و التي أصبح إسمها من بعد AT&T) تقوم بتهديد الجميع و تطالبهم بدفع الأموال مقابل إستخدامهم لنظامها و تعديل شفرته.

ظهور مجموعة  Free Software Foundation :
revolution of smartphone
هذا التهديد أغضب الكثير من المستخدمين خاصة الذين يعملون في الجامعات لأنهم عملوا بجد لتطوير يونيكس و في الأخير أصبحت شركة Bell تطالبهم بدفع المال حتى يتمكنوا من استخدام نظام Unix الذي تعبوا على تطويره.
و من الذين أغضبهم هذا التصرف هو ريتشارد ستولمن، و الذي قرر أن يبدأ في تطوير نظام تشغيل جديد شبيه بالسابق و ذلك عام 1984، و الإختلاف المميز له هو أن شفرته تكون مفتوحة المصدر Open Source Code  حتى يتمكن أي شخص أن يدرس البرنامج و يعدّل فيه بكل حرية، و يمكنه كذلك أن يبيع نسخته بأي سعر بشرط أن يترك مجال التعديل مسموحا للأخرين.
و قد حصل هذا المشروع أو ما يسمى بمؤسسة البرامج المفتوحة Free Software Foundation على دعم الكثير من الناس، و الذين بدؤوا في كتابة نظام تشغيل جديد  أطلقو عليه إسم GNU's Not Unix باختصار GNU.

شرح البرامج المستخدمة في نظام التشغيل :
البرامج المستخدمة في أنظمة التشغيل
نظام التشغيل كيفما كان ليس عبارة عن برنامج واحد، بل يتكون من عدة برامج، أهمها هو الكيرنل Kernel سواء كان Unix, Linux, Windows,  و غيره من أنظمة التشغيل...
و يعتبر Kernel البرنامج  الذي يتعامل مع الذاكرة و وحدة المعالجة المركزية و القرص الصلب...و قد تمت كتابة هذا البرنامج بلغة البرمجةC  أما جهاز الحاسوب يفهم فقط لغة الألة، و لهذا نحتاج برنامج يترجم لغة البرمجة إلى لغة الألة و البرنامج لذي يقوم بهذا الدور هو كومبايلر Compiler .
فبرنامج Kernel ضخم و يجب أن يقسّم إلى أجزاء صغيرة حتى يتمكن أي شخص من تطوير كل جزء بسهولة، و في النهاية يجب أن يجمع هذه الأجزاء مع بعضها البعض للتنفيذ، و البرنامج الذي يساعد على ذلك هو Assembler.
و لتطوير Kernel سيجد المستخدم أن هناك بعض الشفرة التي يحتاج إستخدامها في أماكن متعددة داخل برنامج الكيرنل، و حتى يكتب تفس الشفرة مرة واحدة وبدلا من أن يكتبها مرات عديدة. و بعد ذلك إذا إحتاج المطور إستخدام نفس الشفرة مرة أخرى يكفي أن يضيف مؤشر إليها، هذه الشفرة التي تستخدم بكثرة و توضع في مكان واحد تسمى مكتبيات Library.

و قد أدركت مجموعة Free Software Foundation بسرعة انهم قبل أن يبدؤوا في تطوير الكيرنل، يجب أن يكتبوا أولا برامج Compiler, Assembler, Library و أشياء أخرى، و قد إستغرق كتابة هذه البرامج بضع سنين، و عندما شرعوا في تطوير Kernel و الذي أطلقوا عليه إسم Hurd و اجهوا عدة مشاكل و صعوبات إلى حدود سن  1991.

نشأة اللينكس :
linus torvalds
في هذه السنة بالذات، و في فنلندا، كان هناك طالب جامعي يدعى Linus Torvalds، هذا الطالب كان يتمنى أن يستخدم نظام Unix على حاسوبه الخاصPC  و الذي كان يستخدم في جامعته، إلأ أن أنظمة Unix كانت في ذلك الوقت تعمل على أجهزة Mainframe و هي أجهزة كمبيوتر عملاقة، و تعمل كذلك على أجهزة Workstation و هي أجهزة كمبيوتر يستخدمها العلماء. و الفرق بين هذه الأجهزة و جهاز PC، أنها غالية الثمن، و طالب جامعي مفلس مثل Linus لن يستطيع أن يؤدي ثمنها، فهو يتوفر على حاسوب شخصي و ينقصه نظام تشغيل، هذا السبب دفعه لتطوير نظام تشغيل يستطيع أن يعمل على جهازه الخاص.
هذا الطالب إستطاع كتابة برنامج Kernel الذي كان ينقص مجموعة البرامج المفتوحة و التي تمكنت من كتابة البرامج الأساسية الأخرى، و قد أطلق لينس على هذا الكيرنل إسم  Linux، نسبة إلى الجمع بين إسم Unix و الحرف الأول من إسمه، و بذلك تمكن Linus Torvalds من تطوير نظام تشغيل كامل بحيث : Linux + GNU Software = OS

توزيعات اللينكس :
revolution of smartphone linux
معنى توزيعة اللينكس : هو جمع البرامج المجانية الموجودة على الأنترنت ( Kernel + KDE + GNOME + GNU + برامج أخرى ) ثم عمل بناء Compile لهذه البرامج و التأكد أنه لا يوجد تعارض بينهم.
و شركات التطوير الموجودة حاليا مثل RedHat و Mandrake و Suse تعمل نفس الشيء، إضافة إلى أنهم يقومون بتطوير برامج تساعد على تثبيت توزيعاتهم و التحكم بها.
يمكن لأي شخص أن يقوم بتحديث جميع البرامج الموجودة على توزيعة لينكس  و التي يستخدمها حاليا و ذلك من خلال موقع الأنترنت كما يمكنه تنزيل النسخة الجديدة لهذه البرامج مجانا، لأنها مغطاة برخصة GPL مما يمكن للعديد من الأشخاص أن يقوموا بالإطلاع على شفرة البرامج و تحسينها، كل هذا يمكّن من تطوير هذه البرامج بشكل أسرع من البرامج التجارية و التي تخضع لإعتبارات تسويقية.
و تعتبر برامج الواجهة الرسومية  KDE و GNOME إضافة لنظام اللينكس بحيث يمكن للمستخدم أن يعمل بنظام لينكس بدون أ، يستخدم الواجهة الرسومية، بخلاف نظام الويندوز الذي يحتاج بالضرورة للواجهة الرسومية و هذه الخاصية من بين أهم الخاصيات التي يتميز بها اللينكس.
خاتمة :
في هذه المقالة تطرقنا لنظام Unix و أسباب البحث عن نظام تشغيل مفتوح المصدر و الصعوبات التي واجهته حتى تمكن الفنلندي من كتابة نظام اللينكس و الذي أصبح قاعدة أساسية لتطوير توزيعات مختلفة، هذه التوزيعات إختلفت في أهدافها إلى أنها تشترك في قاعدة موحدة بخلاف الأنظمة الأخرى.
هذا التميز ساعد الكثير في تطوير عدة توزيعات و أهمها في الوقت الحالي نظام الأندرويد، الذي مكن من تطوير الهواتف الذكية و الأجهزة اللوحية و أجهزة التلفاز الذكية... و أجهزة أخرى يتم العمل على إصدارها في المستقبل و ذلك  بعد أن إشترته شركة جوجل منافسة بقوة شركة Apple.
و يرجع الفضل في التطور الكبير الذي تعرف هذه الأجهزة إلى السنوات التي كان يجتهد فيها أشخاص لم يتوفروا على أنترنت و لا على أجهزة قوية تساعدهم في عملهم بل ساعدهم في ذلك هو الحاجة إلى الإبتكار.

أتمنى أن ينال المقال إعجابكم و أن يفيد كل من أراد الإشتغال بتوزيعات اللينكس.
يمكنك مشاركة الموضوع مع أصدقائكم حتى تعم الفائدة من خلال المواقع الاجتماعية +FacebookTwitter, Google 

سبب صعوبة الربح من اليوتيوب للمبتدئين في سنة 2018

 سبب صعوبة الربح من اليوتيوب في سنة 2018 للمبتدئين  سبب صعوبة الربح من اليوتيوب للمبتدئين في سنة 2018 يعتبر اليوتيوب من أكثر المواق...

إقرأ المزيد

أفضل المشاركات



جميع الحقوق محفوظة

التقني الجزائري

2016