مرحبا بك في مدونة التقني الجزائري
آخر الأحداث

ما الفرق بين VPN و ال Proxy ؟ و أيهما تختار؟


ما هو ال VPN

تحدثنا في العديد من المواضيع عن ال VPN و أيضا البروكسي، لكن لم نتحدث عن الفرق بينهما و لهذا سنقدم لكم في مقالة اليوم أهم الفروقات بينهما و مقارنة خدمات كل واحدة :

ما هو VPN  :
و هو اختصار ل Virtual Private Network أي شبكة وهمية خاصة، و التي تسمح بإخفاء هوية المستخدم و بياناته عند إستعمال شبكة الإنترنت و تصفح بعض المواقع.

ما هو ال vpn

 و تعتبر من أكثر الشبكات أماناً، و هي شائعة كذلك بين الشركات والمؤسسات الكبرى، و يتم ذلك عن طرق توصيل شبكتين أو جهازين بالإنترنت، حيث يتم تشفير البيانات لحمايتها من السرقة وإخفاء هوية المستخدم، و تتكون هذه الشبكة من ثلاثة عناصر أساسية و هي : GateWay, Client و Target Network.

- البروكسي Proxy :

ما هو البروكسي

 البروكسي عبارة عن برنامج يتبث على خوادم تسمى بال Proxy Servers  و الاستضافات، و يعتمد عليه مزودو الخدمة, كوسيط بين المستخدمين والانترنت،  و يقوم بثلاث وظائف رئيسية و هي التخزين و تحويل الطلبات و أيضا إزالة الصفحات.

- مميزات ال VPN :
من خلال هذه الشبكة لن تستطيع الشركة المزودة لخدمة الإنترنت التطفل على بياناتك،و يمكنك تصفح الإنترنت بسرية و أمان من خلال إخفاء ip الخاص بك و تغييره إلى آخر يصعب تحديده، تقليل من نسبة إختراقك، و تتميز أيضا بسهولة استخدامها وقلة تكاليفها، بالإضافة إلى أنها تعمل على تشفير جميع البيانات التي تستخدمها على الإنترنت.

- مميزات البروكسي :
يساعد البروكسي علي تخطي الحجب وفتح المواقع المحجوبة، و اخفاء رقم الاي بي الخاص بك، و اغلب برامج البروكسي تمنحك خادم امريكي, لتتصفح شبكة الانترنت كأنك مستخدم امريكي، و رغم ذلك فعيوبه أكثر من مميزاته كبطء سرعة التصفح بعد استخدام البروكسي، و ظهور اعلانات كثيرة تزعج مستخدمي البروكسي، و رغم أن البروكسي يقوم باخفاء الاي بي الخاص بالمستخدم إلا أنه في بعض الأحيان لا يمنحه رقم اي بي جديد, و بذلك ستكتشف كل المواقع التي يتصفحها انه يستخدم برنامج بروكسي, الأمر الذي قد يعرضه لبعض العقوبات.

خلاصة :
و بهذه المقارنة البسيطة يمكنك أن تقرر ما ستستخدمه في جهازك لفتح المواقع المحجوبة أو الإستفادة من بعض العروض غير المتاحة في بلدك و غيرها، للإشارة فخدمات البروكسي متوفرة بشكل مجاني أما بالنسبة لل VPN فستجده بأثمان مرتفعة خاصة البرامج القوية الخاصة بها.

شاهد أيضا :




سبب صعوبة الربح من اليوتيوب للمبتدئين في سنة 2018

 سبب صعوبة الربح من اليوتيوب في سنة 2018 للمبتدئين  سبب صعوبة الربح من اليوتيوب للمبتدئين في سنة 2018 يعتبر اليوتيوب من أكثر المواق...

إقرأ المزيد

أفضل المشاركات



جميع الحقوق محفوظة

التقني الجزائري

2016