مرحبا بك في مدونة التقني الجزائري
آخر الأحداث

شرح ال Root مميزاته، فوائده

ماهو الروت

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
ظهرت عدة مصطلحات مع نظام الأندرويد و التي فتحت مجالا كبيرا للمطورين و التقنيين و حتى الهواة لتغيير أو تعديل بعض الخصائص في الأندرويد و التي استفاد منها المستخدمين، و لهذا سنشرح إن شاء الله في هذا الدرس أهم المصطلحات المستخدمة في الأندرويد.

و من بين المصطلحات التي ظهرت مع نظام الأندرويد و التي أصبحت متداولة بشكل كبير هي عملية "Rooting" التي مكنت عدة مستخدمين من الاستفادة من مميزات مكنتهم من التحرر من القيود التي تفرضها الشركات المنتجة للهواتف الذكية و مزودي خدمة نظام الأندرويد.

إذن فما هو الروت "Root" و ما هي فوائده و مميزاته  و ما هي عيوبه ؟ يمكن لزوارنا الكرام المبتدئين متباعة شروحتنا المخصصة لهم، كما نتمنى من المحترفين إفدنت ببعض المعلومات حتى تعم الفائدة.

ما هي عملية "Rooting" ؟
هي عملية برمجية تمكن المستخدم من التحكم الكامل في هاتفه الذكي أو جهازه اللوحي الذي يعمل بنظام الأندرويد، و هي عملية شبيهة بعملية "Jailbreak" المستخدمة في الأجهزة العاملة بنظام ال iOS لشركة آبل، و تتم عملية "Rooting" عن طريق كسر القيود التي تفرضها الشركات المصنعة و كذلك مزودي الخدمة، و عند إتمام هذه العملية يصبح بإمكان المستخدم إعدادات النظام و تغيير التطبيقات و تشغيل أخرى تحتاج إلى الرووت.

و بتفسير أوضح فعملية "Rooting" عي عبارة عن برمجية تتم في نظام الاندرويد تسمح بتشغيل بعض التطبيقات الخاصة التي تحتاج الرووت بهدف الوصول إلى جذر نظام الأندرويد المبني على نواة اللينكس، و بذلك يمكنك تغيير أو تعديل أو حتى إضافة خصائص جديدة على نظام التشغيل، أو الإستفادة من الوصول إلى "الجذر" أو ما يسمى بكيرنل النظام "Kernel" و هي عبارة عن الطبيقات البرمجية ذات المستوى القريب من العتاد الصلب بما فيها (المعالج، الذاكرة، الشاشة و غيرها...) التي توجد في أجهزة الأندرويد و نظام التشغيل هذا الأخير يقوم بعملية التواصل بين لغة الآلة و اللغة البرمجية للأندرويد و هي الطبقة العليا القريبة من العتاد.

عملية "Rooting" سمحت للمستخدمين منإضافة مجموعة من الخصائص إلى أجهزتهم كما مكنتهم من الزيادة في العمر الإفتراضي لها، و قد استفاد هاتف HTC Dream T-Mobile G1 في المراحل الأولى من الدعم الرسمي من خلال نسخة Android 1.6 Donut، و بعد القيام بعمل رووت له تمكن الهاتف من الاستفادة من خصائص نظام Android 2.2 Froyo.

 و من بين الأسباب للقيام بعملية "Rooting" هي استبدال نظام التشغيل بالروم  "ROM" و التي تعتبر نسخة مطورة من النظام تتيح للمستخدم المزيد من التحكم في النظام، و تسمى هذه العملية ب"Flashing a Custom ROM".

و تختلف عملية الروتينغ من جهاز لآخر، و قد تم تبسيط هذه العملية في السنوات الأخيرة و من أجل ذلك تتم توفير عدة رومات تجذب التقنيين للقيام بعملية "Rooting" و من بين الأجهزة التي يتم عمل رووت لها بكثرة هي Samsung Galaxy S3 و Galaxy S4 و HTC+ و غيرها.

بالنسبة للمستخدم العادي لا توجد أية مشاكل إذا إستخدمت جهازك الذي يعمل بنظام الأندرويد بدون التعديل عليه، أما بالنسبة للتقنيين و المستخدمين الذي يرغبون بتطوير نظامهم و كسر القيود التي تفرضها شركات التصنيع و مزودي الخدمة، فيفضلون الإرتقاء بهواتفهم إلى مستويات أفضل.

نصائح قبل القيام بعملية الروت :
فإذا قمت بتنفيذ تعليمات خاطئة خلال القيام بعملية الروت فقد يتعرض جهازك للتلف أو العطب و لهذا يجب توخي الحذر، كما يجب على المبتدئ أن يأخذ بعين الاعتبار :

- أن عملية ال "Rooting" ستقوم بإبطال الضمان الخاص بالجهاز، إلا أن إعادة ال ROM الرسمي الخاص بالشركة و الخالي من الرووت يمكّن من إعادة الجهاز إلى حالته الأصلية من جديد.
- عمل نسخة إحتياطية لهاتفك أو جهازه اللوحي و التي ستحتاجها في حالة حدث خطأ أثناء عملية ال "Rooting".

ROOTING

 خلاصة :
يعتبر نظام الأندرويد منصة مفتوحة المصدر تمكن من اجراء تعديلات عليه و إضافة ميزات جديدة، مما جعل هذا النظام يكتسب شعبية كبيرة بين المطورين و الملايين من المستخدمين.

إنتظرونا في جزء جديد من درس شرح أهم مصطلحات الأندرويد

سبب صعوبة الربح من اليوتيوب للمبتدئين في سنة 2018

 سبب صعوبة الربح من اليوتيوب في سنة 2018 للمبتدئين  سبب صعوبة الربح من اليوتيوب للمبتدئين في سنة 2018 يعتبر اليوتيوب من أكثر المواق...

إقرأ المزيد

أفضل المشاركات



جميع الحقوق محفوظة

التقني الجزائري

2016