مرحبا بك في مدونة التقني الجزائري
آخر الأحداث

تعرف على تكنولوجيا ال Li-Fi التي تصل سرعتها 100 مرة من تقنية الويفي

light fidelity

قبل سنتين تحدثنا في تدوينة خاصة عن تقنية " Li-Fi " و التي كانت أنذاك في مراحلها التجريبية و مؤخرا بدأت تتحدث وسائل الإعلام عن هذه التقنية و عن سرعتها مقارنة بتقنية " Wi-Fi ".

و تعتمد تقنية ال " Li-Fi " على الضوء لنقل البيانات بسرعة كبيرة تصل إلى 1 جيجابايت في الثانية 1Gb/s حسب التجارب التي تم إجرائها أي أسرع ب 100 مرة من تقنية ال Wifi.

هذه التقنية ظهرت سنة 2011  بحيث تم اخراعها من طرف الشركة الإستونية " Velmenni " ( المخترع هو البروفيسور " هارالد هاس " في جامعة إيدنبورغ ) و خلال التجارب التي أجريت عليها في منطقة تالين بإستوانيا حقق العلماء سرعات كبيرة تسمح مثلا بتنزيل أفلام ذات جودة عالية في ثوان معدودة، و بهذه التقنية قد يتم التخلي عن الويفي نهائيا في مجموعة من الإستخدامات.

وأكد المدير التنفيذي لشركة  Velemenni " ديباك سولانكي " أنه يتم إجراء عدة اختبارات من أجل استخدام تكنولوجيا الاتصال الضوئي " Li-Fi " في مجموعة من الصناعات مشيرا إلى أن هذه التقنية عبارة عن " إضاءة ذكية " في البيئة الصناعية يتم خلالها نقل البيانات عبر الضوء، أيضا استغلالها للولوج إلى شبكة الإنترنت في مكاتب العمل.

و حسب الكاتبة في التلغراف " صوفي كورتيس " فإن تقنية ال Li-Fi تعتمد على الضوء لنقل البيانات عبر شبكات الألياف بسرعات عالية، بحيث يتم توجيه الضوء على طول الألياف البصرية باستخدام الإنعكاس الكلي و بذلك لا يتم فقدام أية معلومة أثناء هذه العملية.

و من مميزات تقنية ال Li-Fi : 
- السرعة : 
لأنها تعتمد على الضوء فتقنية ال  Li-Fi تمتاز بسرعة عالية لنقل البيانات، فتردد موجات الضوء المرئي أكبر من موجات الراديو ( المستخدم في الويفي ) بمقدار10000 ضعف.

 - مستوى الأمان :
يعاني العديد من مستخدمي الويفي من ولوج المخترقين لشبكاتهم اللاسلكية، أما بالنسبة لتقنية ال Li-Fi فسيكون مستحيلا على المخترقين إختراق جهازك أو بياناتك، بحيث أنها تعتمد على الضوء و هذا الأخير لا يخترق الحائط و يعني ذلك أن الشبكة الخاصة بك لن تتسرب إلى الخارج، كما تتميز بسهولة توجيهها عكس تقنية الويفي التي يصعب التحكم بها. 

- التكاليف:
باستخدامك لتقنية الإتصال الضوئي فإنك لن تكون محتاجا للمزيد من الكابلات و التوصيلات، لأن البنية التحتية التي تحتاجها موجودة أصلا.

- بالنسبة للتشويش:
من أهم خاصيات هذه الميزة أنها لا تقوم بالتشويش على الأجهز الحساسة كالمستخدمة في الملاحة أو الأجهزة الطبية والصناعية عكس تقنية الويفي.

 و إليكم بعض الصور التي تشرح تقنية الاتصال الضوئي Light Fidelity




سبب صعوبة الربح من اليوتيوب للمبتدئين في سنة 2018

 سبب صعوبة الربح من اليوتيوب في سنة 2018 للمبتدئين  سبب صعوبة الربح من اليوتيوب للمبتدئين في سنة 2018 يعتبر اليوتيوب من أكثر المواق...

إقرأ المزيد

أفضل المشاركات



جميع الحقوق محفوظة

التقني الجزائري

2016